القائمة الرئيسية

الصفحات

تفاصيل المشروعات البحثية ( البحث المدرسى ) لسنوات النقل كما أوضحها وزير التربية و التعليم اليوم

تفاصيل المشروعات البحثية ( البحث المدرسى ) لسنوات النقل كما أوضحها وزير التربية و التعليم اليوم




أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في رسالة بالفيديو اليوم عن جدول المشاريع البحثية لطلاب سنوات النقل وهو شرط لنقل الطلاب (من الصف الثالث الابتدائي إلى الثالث الإعدادى ) للعام الدراسي القادم.



قال الدكتور طارق شوقي أن المشروع البحثي يهدف إلى تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب ، والاعتماد على الذات ، والبحث ، والتحليل ، وربط الموضوعات ، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات اللازمة لأطفالنا الطلاب ، مع العلم أن المشاريع البحثية هي تغيير أساسي في عملية التقييم والتعليم لطلابنا.



 وأشار الدكتور طارق شوقي إلى عدة نقاط مهمة ، على النحو التالي:

- المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس) .. يختار الطالب مشروع بحث من أحد المشاريع الأربعة التي اقترحتها وزارة التربية لتنفيذها ، ويعمل الطالب المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلاب (بحد أقصى 5 طلاب).

- المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث) .. يختار الطالب مشروع بحث من أحد 3 مشروعات اقترحتها وزارة التربية لتنفيذها ، ويتولى الطالب المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلاب (بحد أقصى من 5 طلاب).

تتكون عناصر المشروع البحثي من: (العنوان ، المقدمة ، الملخص ، الموضوع ، النتائج أو الملاحظات ، المراجع) بالإضافة إلى كتابة رقم التعريف (الكود) للطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

- كل موضوع في المشروع البحثي الذي تقترحه الوزارة مصحوب بإرشادات عامة لكيفية تنفيذه بالإضافة إلى تصميم نماذج لمشروع البحث لتسهيل الأمر للطالب بحيث يمكن من خلاله ملء الحقول بما هو مطلوب وفقاً لذلك. لموضوع البحث.

- تم اختيار جميع الموضوعات المقترحة لمشروع البحث بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة أكاديمية ولها مرجع في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg) ، ويقوم الطالب بتنفيذ البحث خلال الفترة من 9 أبريل إلى 15 مايو 2020 (مدة 5 أسابيع).

- تسليم المشروع البحثي: هناك طريقتان ، الأولى هي تقديم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org) ، 

والثانية هي كتابة المشروع البحثي يدويًا وتحويله إلى إلكتروني الشكل ("Scanner") وتحميلها على قرص مضغوط أو فلاش وتسليمها للمدرسة.

كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتبارها (مقبولة أو غير مقبولة) على النحو التالي:

- كتابة عنوان جذاب للمشروع
عرض المشروع بطريقة منظمة وفقا للنماذج المطروحة
- استخدام مفاهيم من مواد مختلفة سواء من الكتاب المدرسي أو المكتبة الرقمية.
عدد الكلمات المحددة لكل مشروع بحثي.
الالتزام بكافة جوانب المشروع البحثي.
المحافظة على  القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
- سيتم رفض المشروع إذا تشابه مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر كتبه ، وفي هذه الحالة سيتعين على الطالب أداء امتحان في بداية العام الدراسي القادم كبديل لهذا المشروع.


كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لطلابنا ، وهي "منصة البث المباشر للفصول الافتراضية" لبث المراجعات والدروس لطلاب المدارس الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) ، على التوالي ، باستخدام أحدث الوسائل التقنية ، وسيضاف باقي المراحل الدراسية ، ويمكن زيارتها على: https://stream.moe.gov.eg.


وأضاف شوقي أن المنصة مجهزة بجدول زمني لبث الدروس الخاصة لكل صف في الفصول الافتراضية ، مشيراً إلى أن الفصول الافتراضية تستوعب 10000 طالب ، وأن هذه الدروس سيتم تسجيلها ونشرها على موقع الوزارة.

بعث شوقي برسالة للطلاب وأولياء الأمور قائلين: "نبذل قصارى جهدنا ونعمل ليل نهار للوصول إلى أبسط الطرق لتعليم الطلاب ، لذا ستتخذ الوزارة إجراءات صارمة ضد أولئك الذين يستغلون الطلاب في المشاريع البحثية".












كلمات دلالية :

طريقة البحث في الباحث العلمي 
بحث عن موضوع
دار المنظومة بحث متقدم 
كيفية اعداد خطة بحث 
طريقة عمل بحث جامعي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات